تكلفة المادة الحقيقية (وسطي التكلفة)

تكلفة المادة الحقيقية (وسطي التكلفة)

في كثيرٍ من الأحيان نحتاج إلى أن يكون لدينا سعر شراء وسعر تكلفة، سعر الشراء وهو سعر شراء المادة من المورد، بحيث لا يتغير حساب المورد إذا أضفنا للمادة أجور نقلها وشحنها، وسعر التكلفة وهو سعر الشراء + أجور النقل والمصاريف، في هذا الشرح -إن شاء الله- سنتعرف على آلية العمل على سعر التكلفة الحقيقي للمادة واعتماده في جرد المواد وتقارير أرباح المواد، دون التأثير على سعر الشراء الأساسي وحساب المورد.

تعرّف على كلفة المادة الحقيقة بعد إضافة أجور النقل والشحن والمصاريف الأخرى، إذ لا نريد تغيير سعر الشراء من المورد لأن ذلك سيولد اختلافا في حساب المورد، لذلك أنشأنا حقل الكلفة الإفرادية يدوياً لتمييز سعر التكلفة عن سعر الشراء، ومعرفة الكلفة الحقيقية للمادة، واعتماد سعر وسطي التكلفة بناءاً على التكلفة الافرادية وليس سعر الشراء.

مثال:

لدينا مادة سعر الشراء 100 ولكن هذه المادة تم دفع اجور نقل وشحن ومصاريف تحميل وتنزيل حيث أصبحت تكلفة المادة 105، في هذه الحالة لا يجب اعتماد سعر المورد 100 وهو سعر الشراء الأساسي، بل يجب اعتماد سعر 105 وهو سعر الشراء + مصاريف المادة، وبناءاً عليه يتم احتساب سعر التكلفة في الجرد وتقارير الأرباح. وبذلك نكون قد حققنا الهدفين، الهدف الأول هو الحفاظ على حساب المورد، والهدف الثاني هو تثبيت سعر تكلفة المادة الحقيقية.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *